تيار العزم | ورشة عمل في غرفة صيدا عن فرص تمويل الاقتصاد الاخضر للقطاعات الإنتاجية

نظمت غرفة التجارة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا، بالتعاون مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية وبنك عودة، ورشة عمل تحت عنوان "فرص التمويل الاقتصاد الاخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة"، وذلك بهدف التعريف ببرامج تمويل الاقتصاد الاخضر في مختلف القطاعات الانتاجية اللبنانية، وتوفير القروض لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومواردها وخفض مستوى التلوث وتعزيز التنمية المستدامة.

حضر الورشة رئيس غرفة التجارة في صيدا والجنوب محمد صالح، محمد حيدر ممثلا البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، مديرة مركز الاعمال والتجارة في بنك عودة هانية قدورة، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، نائب رئيس جمعية تجار النبطية حسن الحسين، رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني، وحشد من اصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب.

صالح
افتتحت الورشة بالنشيد الوطني، فكلمة رئيس الغرفة محمد صالح، اعتبر فيها ان "أهمية اجتماعنا اليوم هي أنه يعرف بفرص تمويل المشاريع الانتاجية الخضراء للانتقال الى الاقتصاد الاخضر الذي اصبح ضرورة تساعدنا في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المزمنة، وتنقل لبنان إلى مسار جديد في التنمية وخلق فرص عمل والحفاظ على البيئة".

وقال: "إن ثقافة الاقتصاد الأخضر في لبنان لا تزال في بدايتها، وتحتاج إلى وقت لنشرها. وبسبب الأزمات والتحديات المستقبلية التي تهدد بتزايد المشاكل الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، يبقى الإنتاج الاخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة هو الحل الأفضل".

أضاف: "هذا الانتقال لا يمكن أن ينجز بعصا سحرية وبدون تهيئة البنية التحتية وتوفير المقومات الصناعية الداعمة لهذا التحول، وإن المبادرة في اطلاق برامج التمويل للمشاريع الخضراء من قبل البنك الاوروبي للاستثمار وبالشراكة مع المصارف التجارية، وفي طليعتها بنك عودة، تشكل الدعم الاساسي، وتأكيدا لدور غرفة صيدا والجنوب في هذا المجال، فلا بد من مضاعفة جهودنا لتشجيع اصحاب القطاعات الانتاجية على تطوير وسائل الإنتاج بطرق لا تؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية، بل ترتكز على الانتاج الافضل والاقل كلفة والإبتكار وخلق فرص عمل".

وأبدى صالح استعداد الغرفة "لمساعدة أصحاب القطاعات الانتاجية في اعداد الملفات الخاصة لتقديمها الى الجهات الممولة والحصول على القروض المدعومة والميسرة لتنفيذ المشاريع الخضراء".

وختم موجها الشكر "للبنك الاوروبي وبنك عودة وكل الشركاء على جهودهم ومبادراتهم المتعلقة بنشر ثقافة البيئة الخضراء، والتزامهم توفير التمويل اللازم وتقديم قروض بفائدة منخفضة".

قدورة
ثم ألقت هانية قدورة كلمة تحدثت فيها عن الفرص التمويلية للمشروع التي يؤمنها بنك عودة.

حيدر
وكانت كلمة لمحمد حيدر، تحدث فيها عن مشاريع البنك الاوروبي والفرص المتاحة امام قطاعات الانتاج اللبناني للاستثمار في الاقتصاد الاخضر.

ثم قدمت ميرنا جبور باسم "المركز اللبناني لحفظ الطاقة" شرحا مفصلا عن المشروع.