تيار العزم | الرئيس نجيب ميقاتي يعلن لائحة العزم للانتخابات النيابية

بإسم أبناء طرابلس والضنية والمنية الشرفاء أعلن الرئيس نجيب ميقاتي لائحة العزم، التي ضمت كلاً من: علي دوريش عن المقعد العلوي في طرابلس، النائب كاظم الخير عن المقعد السني في المنيه، الدكتورة ميرفت الهوز عن المعقد السني في طرابلس، نقولا نحاس عن المقعد الروم الاورثوذكس في طرابلس، الدكتور محمد الفاضل عن المقعد السني في الضنية، الدكتور جهاد يوسف عن المقعد السني في الضنية، الدكتور رشيد المقدم عن المقعد السني في طرابلس، محمد نديم الجسر عن المقعد السني في طرابس، الاستاذ توفيق سلطان عن المقعد السني في طرابس، الوزير السابق جان عبيد عن المقعد الماروني في طرابلس، والرئيس نجيب ميقاتي عن المقعد السني في طرابلس.


وفي كلمة إعلان اللائحة، أعلن الرئيس ميقاتي "أننا نقف أمامكم لنعلن خوض الانتخابات النيابية آملين أن نحظى بتأييدكم وثقتكم"، وأعرب عن أمله في "أن نصل إلى كتلة نيابية تعكس تطلعاتكم وتحقق آمالكم"، وأكّد أنّ لائحة "العزم" هي صوت كل الناس"، مشدداً على أن "طرابلس لن ترضى بظلم أو تهميش وما يحق لغيرنا يجب أن يحق لنا".



وقال: "طرابلس لأهلها ونحن أهلها ولائحة "العزم" تألّفت بعناية ودقة كي تجمع العزم والقدرة والإلتزام خصوصاً في مجال الخدمات العامة، حاولنا كثيراً وحققنا قسماً لكن لا أحد يتناسى جولات العنف التي تمّ افتعالها لعرقلة العمل الحكومي لأنّ البعض لا يعمل إلّا وفق مبدأ "السطلة لنا". ووعد "بأننا سنتقدّم بقوانين من أجل تعزيز دور القضاء لحمايته من التسييس لأنّنا نؤمن بدولة القانون"، وأشار إلى "أنّ ما بعد الإنتخابات أمل راسخ من أجل عودة إلى البناء وترميم نسيج الوطن وذلك لن يبدأ إلّا من طرابلس"، وقال:"صوتكم هو الحل فانزلوا بكثافة ومارسوا حقكم بالإقتراع الذي يصنع وحده التغيير وصوّتوا للائحة "العزم". وأكّد "أنّنا نمدّ أيدينا لمن يشبهنا في سبيل رفعة طرابلس وفي سبيل العمل لتبديل الواقع لإعادة طرابلس العاصمة الثانية فعلاً".


وجاء في نص كلمة ميقاتي التالي:

"أهلنا في طرابلس الفيحاء، يأ أهلنا الأعزاء في كلّ مناطق طرابلس والمنية والضنية، بل يا أبناء الشمال كله الذي يجتمع على الوطنية، من المدفون إلى العريضة. بداية أرحب بكم جميعاً وأعتذر عن ضيق المكان لأنّنا كنّا طلبنا أن نقيم المهرجان في إحدى قاعات معرض الشهيد رشيد كرامي فأبلغنا أنّه من غير المسموح بالقانون أن نستخدم الأماكن العامة خلال الإنتخابات لأغراض إنتخابية، ونحن نخضع للقانون في وقت نجد أهل السلطة يستخدمون كلّ الأماكن العامة من دون حرج في خرق فاضح للقانون. وأذكر أنّه في سنة 2005 عزفت عن الترشح للانتخابات النيابية بسبب تولي رئاسة الحكومة ومن هنا يبدأ تنفيذ القانون".

وأضاف: "إرادتكم وإرادتنا على الدوام كانت تشكيل كتلة نيابية طرابلسية المنشأ شمالية الهوى، ومن محاسن الصدف، أن قانون الإنتخاب الجديد، رغم شوائبه الكثيرة، جمع مدينتنا مع إمتدادها الاستراتيجي والإجتماعي، عنيت به المنية والضنية فتحقق الحلم بولادة "لائحة العزم" التي ستعزز حضور هذه المنطقة التي ما تعوّدنا الا ان تكون الأبرز في المعادلة اللبنانية. وبعد أن عانينا لسنوات من وضع القرار الطرابلسي تحت وصاية المركزية السياسية التي لم تكن طرابلس والمنية والضنية في سلم أولوياتها، قررنا هذه المرة أن نقلب المعادلة وان نصل بإذن الله إلى كتلة نيابية صوتها صوتكم وقرارها قراركم وتطلعاتها لخدمتكم وتحقيق آمالكم



وأضاف: "نقف اليوم أمامكم، أخواني وأنا، لنعلن خوضنا الانتخابات النيابية المقبلة بـ"لائحة العزم" متكلين على الله عز وجل، آملين أن تحظى بثقتكم وتأييدكم. وليكن يوم الاقتراع هو المحطة الأساسية التي ننطلق منها جميعا لتكوين قوة، فاعلة، متجانسة، قوة تغييرية في سبيل رفع شأن طرابلس والمنية والضنية، ولنمد يدنا إلى كلّ من يشبهنا في كل لبنان من أجل التعاون لاستنهاضه من أزماته وللسير به إلى بر الأمان. رؤيتنا هي العمل على تبديل الواقع لإعادة طرابلس عاصمة الوطن الثانية قولاً وفعلاً بعدما تعرضت لتهميش ممنهج وتعطيل مقصود واستعمال في بازارات سياسية محلية وساحات غضب مشؤومة بوجه فتنوي تحريضي لعب على إثارة الغرائز مما تسبب بإدخال الكثيرين من أبنائنا إلى السجون، ومطلبنا كان وسيبقى احقاق الحق والعدالة باسرع وقت والافراج عن البريء والمظلوم.

وقال: نعمل في لائحة العزم على إحقاق الحق: الحق في الحرية والكرامة، الحق في تأمين التعليم والخدمات الصحية وفرص العمل،الحق في العدالة والمساواة، وهذا لا يؤمنه إلّا من كان منكم، وعاش معكم وعايش معاناتكم، تأصل في أسواقكم، يشبهكم، وتنشق زهر ليمون فيحائكم وعاش في جبالكم وبين ينابيعكم. نحن مع تأليف هذه اللائحة نخوض معركة إثبات الذات التي لا تحتاج وصيا ولا كفيلا ولا مقررا من خارج المدينة ، بل تحتاج الى ابنائنا من خبراء ومتفوقين لوضع رؤية وتطلعات تجد من يحتضنها ويؤمن التشريعات اللازمة لها ويسهر على تنفيذها لتترجم انماء وتنمية وتقدما وازدهارا يجعل أبناءنا يعيشون بكرامة. ومن ابسط حقوقنا أن نعيش بكرامة.


وأضاف: روح طرابلس وعنفوانها هو جوهر "لائحة العزم"، فانتم الصوت الأصيل الاصيل الاصيل. أنتم الشامخون من أعالي جبال الضنية إلى شاطئ البحر في المنية والبداوي والميناء والقلمون.أنتم الراسخون في الأصالة. أنتم العلم والعلماء.لائحة العزم هي صوت الناس، كل الناس. طرابلس كانت ولا تزال وستبقى الرقم الصعب وهي اليوم تتخذ القرار بعزم بانها لن ترضى بظلم ولن تقبل بتهميش أو استفراد "و رح نقولها بالعربي المشبرح "يلي بحق لغيرنا بدو يحقلنا والمشاريع يلي عم تتنفذ بغير مناطق بدها تتنفذ عنا ولح روح ابعد من هيك وقول طرابلس والشمال مش صندوق اقتراع منستعملو غب الطلب. طرابلس لأهلا وهيي بقلبنا وعقلنا. هيدا قرارنا وبهل البلد ما حدا أحسن من حدا. اليوم عنّا لائحة مهمتها انو تعيد لطرابلس والمنية والضنية عزما وحضوراً ووهجاً. لائحة العزم لائحة الوسطيّة القويّة المُناهضة للمزايدة أو الشعبوية.إنها لائحة الرؤية الثابتة المنطلقة من قناعة تجنيب لبنان دفع فاتورة صراعات المنطقة. وها هي السلطة اليوم تتبنى ما صنعناه بالجهد والوقت والألم،مثل النأي بالنفس، ترددها كلازمة وحيدة تشكل منطلقا أساسياً لسياستها، بعدما قبضنا على الجمر لحماية لبنان ورغم تعرضنا لكل انواع الظلم والافتراء فاذا بالظلم والإفتراء يرتد عليهم، في حين كان مطلوباً من الجميع العمل على ارساء نهج الاتزان في التعاطي الذي نادينا به والقائم على التبصر والحكمة تحت سقف اتفاق الطائف واحتساب الخطوات وتأثيرها بدل رفع السقوف ثم التدحرج نزولا إلى ما دون كل السقوف.

 وتابع: لقد تألفت "لائحة العزم" بعناية ودقّة، لتجمع "العزم" والخبرة والقدرة والالتزام في كافة الاختصاصات والحقول والمجالات التي تحتاج إليها منطقتنا وتستحقها عن جدارة، لا سيّما في مجال الخدمات العامة من طاقة كهربائية وموارد مائية وبيئية وإدارة نفايات وتربية وتعليم واستشفاء وتوفير فرص العمل الخ... لهذا السبب سعينا إلى أن تجمع لائحة العزم حكمة الكبار وعزم الشباب ونبض طرابلس، وعزة طرابلس، وشموخ الضنية وعنفوان المنية. وإنّنا سنعمل على تامين كلّ المقومات واعداد كل التشريعات لجعل حلم طرابلس عاصمة إقتصادية قابلا للتحقيق، ومتابعة وملاحقة تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة ومواكبة توسعة مرفأ طرابلس وزيادة العمل والانتاجية فيه، وايجاد دور جديد لمعرض رشيد كرامي الدولي وفق رؤية علمية استراتيجية واضحة ما يتيح دوران العجلة الاقتصادية في كل الشمال. كما سنتابع ملف تأمين التيار الكهربائي وتحريك ملف شركة "نور الفيحاء" الموضوع في الأدراج بقرار سياسي كيدي. ولا يفوتنا ضرورة رفد البلديات بالدعم اللازم لمعالجة أزمات السير والنفايات والمخالفات بما يحفظ المدينة وبيئتها وإحياء دورها الاقتصادي والتجاري والعمراني والحرفي والفني والثقافي والتراثي على مستوى الوطن ككل. ومع تحقيق كل ذلك نكون حقا نقلنا طرابلس من واقعها الحالي الى عالم الحداثة والعصرنة.

وقال: يمكن البعض يسأل هون انتو كنتو بالسلطة ليش ما حققتو اللي عم تطالبو فيه؟ وجوابي هوي التالي: طموحنا لطرابلس والشمال كبير وجربنا نعمل اشيا كتيرة وحققنا قسم من طموحنا لانماء طرابلس والشمال، لكن ما حدا يتناسى محاور القتال اللي نرسمت بطرابلس وجولات العنف اللي تم افتعالا، بس لعرقلة عمل الحكومة ، وانو البعض ما بيشتغل الا على قاعدة السلطة النا وقوم لاقعد مطرحك.خربو الدني، حرقوا البلد، وحرموها اقتصادياً... ليش؟ واكثر من ذلك يحملوننا المسؤولية عما حصل وكأننا نحن نضرب انفسنا، الله يسامحن.

وأضاف إنّ الإصلاح يبدأ من التشريع ثم التطبيق فالمحاسبة ، وهذا هو المسار الذي تسلكه الدول التي تريد ان تتقدم وتزدهر، ولن نتوانى عن تقديم اقتراحات القوانين اللازمة لاعطاء حوافز وتشجيع الإستثمار لا سيما في المناطق البعيدة عن العاصمة واقتراحات القوانين المتعلقة بتحسين المالية العامة ومنها على سبيل المثال لا الحصر اعادة النظر بتعويضات النواب السابقين والعمل لأن يكون انفاق الوزارات على التنمية الادارية والبشرية وليس على الانفاق السياسي والمحاباة. وسنتقدم ايضا باقتراحات قوانين لتعزيز دور القضاء وحمايته من التسييس أو الانحياز أو الفساد لأننا نؤمن بدولة القانون التي هي صمام امان ومرجعية اللبنانيين. ايضا خلال عهد حكومتنا، تقدمنا بمشروع قانون لمنح المرأة اللبنانية الجنسية لأولادها، تم تعطيله بقوة الأمر الواقع، لكننا لن نيأس، وسنتابع ما بدأناه و نناضل حتى إقرار هذا القانون في مجلس النواب. فإذا كانت المرأة نصف المجتمع فيجب ان يترجم ذلك بان يكون لها ما للرجل وعليها ما عليه.


وقال: لقد آلينا على أنفسنا أن نناضل من أجل قيام مشروع سياسي نهضوي حقيقي قائم على :الوسطية بدل التطرف، الحوكمة بدل التحكم والفساد،العمل المؤسساتي بدل الشخصنة، التنمية بدل الهدر والانكماش الاقتصادي وتنامي الدين،المواطنة بدل التقوقع والتشرذم، النأي بالنفس الفعلي عن صراعات المنطقة الهدّامة بدل الالتحاق بنيرانها وتداعياتها السلبية لقد حان الوقت لوقف مفاعيل حقبة انحلال دولة الاستقلال لصالح دولة المذاهب والميليشيات ودولة المحاصصة المبنية على التوافقية الواهمة.قد يسال سائل ماذا بعد الانتخابات؟ أجيب ما بعد الانتخابات، أملٌ راسخ بسكون عاصفة الإصطفافات، وعودة إلى البناء وترميم نسيج الوطن وإحقاق النهضة والرخاء للبنان الجدير والمستحق.وهذا الامر لن يبدا الا من طرابلس... صرلكن سنين عم بتطالبوني بتشكيل لائحة العزم وهيدي اللائحة قدامكن بدكن نغير؟ بدكن حل؟ بدكن طرابلس تكون احسن؟ بدكن الضنية تبقى عروسة المصايف؟ بدكن المنية مزدهرة؟ القرار بايدكم والمسؤولية مسؤليتكم؟ صوتكم هو الحل ...نزلو بكثافة ومارسو حقكم بالاقتراع يلي وحدو بيصنع التغيير. صوتو للائحة العزم.


وأضاف إنّ اقتراعكم بكثافة لـ"لائحة العزم" سيمكننا من أن نكون فريق عمل واحد بعد السادس من أيّار 2018، لمتابعة العمل المشترك ولنكون أمناء لثقتكم معلنين مسبقا احترامنا الكلي لإرادتكم التي يعود لها وحدها القرار. لائحة العزم هي لائحتكم وفريقها من نسيجكم، أعضاؤها اخوة لكم تعرفونهم ويعرفونكم هم منكم ولكم ومعكم. وبكم يمتلكون كل القوة للدفاع عنكم اليوم وغدا وبعد غد.


بعد ذلك قدم الرئيس ميقاتي أعضاء "لائحة العزم" المؤلفة من السادة: تعرفه كل حارات طرابلس واحيائها، كما كنائسها ومساجدها، يحب أبناء المدينة ويحبونه وله جولات وصولات على منابر المجلس النيابي ووزارة التربية وفي المحافل العربية والدولية. إنه الوزير جان عبيد .المناضل الشرس في الدفاع عن طرابلس وحضورها ودورها في كل المحافل الوطنية.إنه توفيق سلطان .حامل ارث الافتاء المؤمن والمثابر دائما على التواصل مع ابناء طرابلس جميعا ومتابعة قضاياهم. انه الدكتور محمد نديم الجسر.الطبيب المحبب على قلوب أبناء طرابلس .إنه الدكتور رشيد المقدم.مرجع في علم البيئة حيث نحن اليوم بامس الحاجة الى معالجة معضلة شائكة تهدد الصحة والبيئة. خدمت الفيحاء من خلال العمل البلدي بكل اخلاص. إنها الدكتورة ميرفت الهوز.ابن اصيل لطرابلس، تدرج في بيت عايش الادارة اللبنانية وخدمها أيام العز.يؤمن بالتعددية ويطبقها باحترام . الدكتور علي درويش .رفيق التعب والمواجهة الذي يعي تماما المشكلات والحلول للامور الاقتصادية والمالية. إنه معالي الوزير نقولا النحاس .تدرج في بيت احترف السياسة، وحضوره من حضور المنية العزيزة التي لا يخبو نجمها. أنه سعادة النائب كاظم الخير .ابن بيت عريق خدم المنية والضنية من ساحلها الى جبلها ووقف الى جانب اهلها ودافع عنهم .إنه الدكتور محمد الفاضل.طبيب انعاش سخره الله لانقاذ ارواح المرضى وهم بأمان بين يديه. الدكتور جهاد يوسف.وأخيرا أخوكم نجيب ميقاتي الذي سيبقى الى جانبكم دائما. وختم بالقول: "يا أبناء طرابلس والمنية والضنية الشرفاء، فاذا عزمت فتوكل على الله، أنتم الحكم، فاليكم نحتكم. قراركم وصوتكم هما الحل. والله ولي الوفيق".





وفي الختام التقطت الصورة التذكارية للائحة. وكان الإحتفال استهل بالنشيد الوطني وبكلمة تعريف للسيدة نيفين قاسم جابر وحضره رئيس اتحاد بلديات الفيحاء احمد قمر الدين، راعي ايرشية طرابلس المارونية جورج بو جودة، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس افرام كرياكوس ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات تربوية ثقافية و دينية وممثلون عن النقابات وحشد شعبي.